The best Side of وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



توظف إدارة الموارد البشرية نهجا شاملا لإدارة أكثر الأصول قيمة للمنظمة "القوى العاملة".

يلعب قسم الموارد البشرية دورًا هامًا في تصميم وإدارة حزم التعويضات والمزايا للموظفين، مما يساهم في جذب أفضل المواهب والحفاظ عليها، تتضمّن مهامه وأنشطته الآتي:

التوافق والالتزام مع أنظمة العمل التوافق والالتزام مع أنظمة العمل

الوظائف السعودية

تحليل الاحتياجات: يحلّل احتياجات الشركة في الأسواق الجديدة. قد تحتاج مثلًا إلى توظيف متخصصين مبيعات يتقنون اللغة العربية واللهجات المحلية لفهم ثقافة المستهلكين.

يمكن لمديري الموارد البشرية تقديم مجموعة متنوعة من المزايا وزيادة فرص التدريب وتحسين ظروف العمل الحالية لتوفير الدافع لهم.

الإشراف المستمر على الموظفين وتقديم التوجيهات وتقييم أداء الأفراد.

الموظف الذي يعمل مساعد الموارد البشرية خبرته بسيطة في هذا المجال، ويمكنه الترقي لدرجات وظيفية أعلى في حال تعاونه مع الفريق وعمله بجد.

تدريب على السلامة: يصمم القسم ويقدّم برامج تدريب شاملة للموظفين حول إجراءات السلامة والإسعافات الأولية، وتوعيتهم بالمخاطر المحتملة في مكان العمل وكيفية التصرف في حالات الطوارئ.

يتولى قسم الموارد البشرية دورًا محوريًا في بناء ثقافة الشركة وتعزيز مشاركة الموظفين لجعلهم أكثر إنتاجية وسعادة وتواصل، وتحسين الاحتفاظ بالمواهب وتقليل معدل الدوران الوظيفي، وبناء سمعة جيدة للشركة في السوق. تشمل مهام هذا القسم ومسؤولياته الآتي:

ومع ذلك، فإن هذه الأمثلة تعطي فكرة عامة عن أنواع الوظائف المتاحة في هذا المجال وطبيعة عمله وتعقيده.

جلويك: هي تلك المزيد من التفاصيل الوظيفة في التنظيم التي تختص بإمداد الموارد البشرية اللازمة ويشمل ذلك تخطيط الاحتياجات من القوى العاملة والبحث عنها وتشغيلها والاستغناء عنها

هناك الكثير من التخصصات الأخرى للموارد البشرية التي يمكن أن تزود الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة لأداء أدوار محددة في الموارد البشرية.

وهي ضمن الوظائف القيادية في الموارد البشرية، إذ يقوم شاغل هذه الوظيفة بتصميم وتنفيذ العمليات والأنظمة المتعلقة بإدارة الأفراد، من خلال الاستراتيجيات التي يضعها لاستقطاب المواهب وتوظيفها، فضلًا عن دوره في القيام بعمليات تنظيمية مثل إنشاء نظمًا لإدارة الأداء وكشوف المرتبات والاستحقاقات وغيرها.

Report this wiki page